Skip Navigation Linksالصفحه الرئيسيه > طولكرم > كور
اسم المبنى 
السجن (دار الحاج)
المسجد القديم
دار داوود
دار ابو حلمي
دار ابو فوزي
دار ابو فوزي
دار ابو محمد
دار الشيخ
دار الشيخ رشدي الجيوسي
دار بشير احمد
دار راغب الجيوسي
دار صدقي جيوسي
دار طليب الجيوسي
دار عثمان
دار عثمان اليوسف
دار عساف
دار عوده
دار قاسم
دار محمد الداوود
دار مصطفى الجيوسي
دار نمر الجيوسي
دار نواف شكيب عبداللطيف
دار يعقوب
دكانة احمد الجيوسي
دكانة مدحت الامين
ديوان ال الجيوسي
غير معروف
غير معروف
قلعة الجيايسه (حمامة البر)
البوم الصور | تقرير نسب المباني' | تقرير تفصيلي للمباني add comment
District Map

كور

كور

تقع قرية كور على بعد 19 كم جنوب شرق مدينة طولكرم، وترتفع حوالي 370 م فوق سطح البحر. تبلغ مساحة أراضيها الكلية 8514 دونماً، يحدها من الشمال قرية سفارين، ومن الجنوب كفر عبوش، ومن الجنوب الشرقي كفر قدوم، وكل من كفر صور والرأس من الغرب، وكفر زيباد من الجنوب الغربي. أكثر اعتماد القرية على زراعة الزيتون، حيث يوجد فيها أكثر من 614 دونماً مزروعة بأشجار الزيتون. يبلغ عدد سكانها 320 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

كور قرية كرسي، لعبت دوراً في النزاعات حول السيطرة على جبل نابلس في أواخر العهد العثماني، حيث كانت مقراً لمشيخة بني صعب، وتسكنها عائلة واحدة فقط، هي عائلة الجيوسي.

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 1997 ، تم تسجيل 29 مبنى قديماً في القرية، أغلبها مبانٍ منفردة ( 15 مبنى)، وتوجد تسعة مبانٍ متصلة ببعضها البعض، وتتكون غالبية المباني، كذلك، من طابق واحد ( 21 مبنى)، مع وجود ثمانية مبانٍ من طابقين.

وتتميز القرية بوجود ثلاثة قصور ضخمة وحصينة، شكلت لآل الجيوسي حصناً منيعاً خلال تنازعهم السيطرة على جبل نابلس، وذلك دون وجود بيوت أو حارات الفلاحين، وهذا جعلها القرية الوحيدة في فلسطين المكونة من مجموعة من القصور. كل قصر عبارة عن بناء مستقل، الأول بني على ما يبدو العام 1771 م كمقر للحاكم ومركز للحكم، وفيما بعد توسع الأولاد وابتنوا لأنفسهم قصوراً إضافية. وتتميز هذه القصور، بكثرة القباب فيها، وصغر حجم نوافذها، ومداخلها الجميلة المزينة بمجموعة من الزخارف، والمستويات المتعددة لغرفها. ومن الجدير بالذكر أنه ليس للبلد ساحة واضحة المعالم، وقرية كور لا تعاني كباقي قرى فلسطين من المباني الحديثة.

غالبية البيوت الموجودة فيها بحالة إنشائية جيدة ( 17 مبنى)، وتوجد عشرة مبانٍ بحالة سيئة، عدد المباني المستخدمة بشكل كلي هو 11 مبنى، وأربعة مبانٍ مستخدمة بشكل جزئي، ويوجد 13 مبنى مهجوراً.

الأسقف في معظم المباني على شكل العقد المتقاطع ( 24 سقفاً)، وتوجد أربعة أسقف مستوية بدوامر الحديد، أما شكل الأسطح فغلب عليها الشكل المفلطح ( 19 سطحاً) ووجد سطحان بشكل شبه كروي، وستة أسطح مستوية.

يمثل موقع القرية والقصور فيها والتغيرات الطفيفة التي طرأت عليها, معلماً معمارياً متميزاً، وبقليل من الجهد يمكن تحويله لمشروع سياحي، أو مركز نقاهة. وقد جرى مؤخراً ترميم القصور وقائياً.

 




 

 

All Rights Reserved © RIWAQ
Designed by ESE Co.